recent
أخبار ساخنة

6 طرق فعالة لتحسين مهارة الاستماع لديك

 6 طرق فعالة لتحسين مهارة الاستماع لديك


بجانب القراءة والكتابة والتحدث تعد مهارة الاستماع ضمن تلك المهارات الأساسية التي يجب أن تجيدها من أجل اتقان اللغة الإنجليزية.


أسباب صعوبة مهارة الاستماع


أولاً: الحاجة لمعرفة طريقة النطق

إذا قمت بمقارنة سريعة بين مهارة الاستماع وعلى سبيل المثال مهارة القراءة سوف تجد أن هناك أشياء تجعل مهارة الاستماع أكثر صعوبة من جانب الإتقان. 

أما بالنسبة لمهارة القراءة من السهولة أن تفهم الكلام المكتوب إذا لديك بعض النعرفة الجيدة بالقواعد والكلمات الإنجليزية. 


ولكن إذا أردت إتقان مهارة الاستماع فلديك جهداً أكبر من مجرد معرفة  كلمات وقواعد باللغة الإنجليزية أنت مطالبٌ ببذلِه؛ فلكي تتقن مهارة الاستماع فتحتاج في المقام الأول لمعرفة الطريقة الصحيحة لنطق كلمات الإنجليزية. 


ثانياً: تعدد طُرق النطق واختلافها  

إن معرفة طريقة نطق الكلمات مهم جداً في اللغة الإنجليزية؛ لأن العديد من الكلمات تختلف طريقة لفظها، فتتعدد الألفاظ للمفردة الواحدة بسبب اختلاف كل منطقة عن الأخرى في طريقة النطق.


ثالثاً: تعدد الكلمات المختلفة من حيث التهجئة وطريقة النطق


تنطوي اللغة الإنجليزية على العديد من الكلمات المختلفة في طريقة تهجئتها ونطقها، والتي سيصعب عليك معرفة معناها أو التعرف عليها أثناء الحديث، في حالة كنت لم  تسمعها من قبل.


قد يكون تحسين مهارة الاستماع صعبًا لكنه ليس أمراً مستحيلاً، ففي هذا المقال سوف نعرض لك طرق فعالة لتساعدك على تحسين مهارة الاستماع.


بعض الطرق الفعالة التي يمكنك من خلالها تحسين مهارة الاستماع: 

سوف نسرد لك فيما يلي أهم الطرق الفعالة لتحسين مهارة الاستماع.


      1- الاستماع لطريقة النطق الصحيحة للكلمة

 ما تسمعه للمرة الأولى هو مايثبت في ذهنك لذا من الضروري التنويه على أهمية الاستماع للنطق الصحيح للكلمات قبل حفظ معناها واستخدامها ، وهناك بعض الوسائل لمساعدتك على ذلك مثل 

  • القواميس
  • مواقع تعلم اللغة
  • البودكاست
  • الراديو
  • الكتب الصوتية
  • الفيديوهات والأفلام والبرامج الناطقة بالإنجليزية.


2- تنويع مصادر الاستماع

احرص على أن يكون لك أكثر من مصدر تستمع منه إلى اللغة الإنجليزية؛ وذلك لكي تألف أذنك طريق النطق المتعددة للكلمات.

فاعتيادك على الاستماع إلى متحدث معين فقط سيجعل من الصعب سماع حديث متحدثين آخرين وفهمه، خاصة إذا كان المتحدث لديه اسلوب معين في الحديث، وطريقة نطق أو كلام مختلفة أو سريعة. لذا عدد مصادرك ستجد تعلم مهاردة الاستماع ليس بالأمر شديد الصعوبة.


3- التدرب على الاستماع وممارسته بشكل منتظم 

عامل أذنيك كالعضلات، فكلامها يحتاج التدرب المستمر للحفاظ على مستوى معين من اللياقة، لذا حافظ على مستوى معين من الاستماع إلى اللغة الإنجليزية، ولا بأس لو كان المستوى قليل، طالما أن ذلك بشكل مستمر ومنظم فتقدمك سوف يكون سريعاً.


4- تتبع المحادثات ذات النص المكتوب

قد تجد الأمر غريباً على شخص مستواه مبتدئ، لكن من الضروري أن تزاحم نفسك بالمحادثات الإنجليزية مهما كان مصدرها؛ حتى تستطيع تطوير تلك المهارة.

 

يمكنك ذلك عن طريق متابعة الدورات والمحاضرات التي تقدم نصاً مكتوباً، فهذه الطريقة سوف تساعدك إذا كان المتحدث ينطق اللغة الإنجليزية بلهجة غريبة على سمعك بطريقة صعب معها فهمه.


    5- ركز

من المهم أن تنتبه أثناء الاستماع إلى عدة أشياء كأسلوب نطق الكلمة، ونبرة الشخص أثناء قولها.


 6- اجعل مهارة الاستماع ممتعة

احرص على الاستماع إلى ما يثير اعجابك واهتماماتك كأفلامك المفضلة، والبودكاست المثير لاهتماماتك، فعلك لذلك سوف يساعدك على تحقيق نتائج مبهرة في تعلمك لمهارة الاستماع في اللغة الإنجليزية.

المتابعون

google-playkhamsatmostaqltradent